سحر

I
الوسيط
(سَحَرَ) فلانٌ -َ سُحُورًا: أَكل السُّحُورَ. و- صارَ في السَّحَرِ. و- عن الشيءِ سَحْرًا: تباعد. و- فلانًا بالشيءِ: خَدَعَهُ. و- بالطعام: غَذَّاه. و- بالشرابِ: علله. و- الشيءَ عن وجْهِهِ: صرفَهُ. يقال: سحَرَهُ عن الشيءِ. و- بكذا: استمالَهُ وسلت لُبَّهُ. يقال: سحرتْهُ بعينِها، وسحَرَهُ بكلامِهِ. و- فلانًا: أَصاب سُحْره. و- الشيءَ: أَفسدَهُ. يقال: سَحَرَ المطَرُ الأَرضَ: أَفسدها لكثرتِهِ.
(سَحِرَ) -َ سَحْرًا: بَكَّرَ. و- انقطَعَ سُحْرهُ من جَذْب شيءٍ. فهو سَحِرٌ، وسَحِيرٌ.
(أَسْحَرَ) القومُ: صاروا في السَّحَرِ. و- ساروا في السِّحَر.
(سَحَّرَ) فلانًا: سحَرَهُ مرَّةً بعد مرَّةٍ حتى تخبَّل عقلُه. و- قدّم إِليه السَّحور.
(اسْتَحَرَ) القومُ: أَسْحَرُوا. و- الطائرُ: غرَّد في السَّحَر.
(تسَحَّرَ): أَكلَ السَّحُورَ. ويقال أَيضًا: تسحَّرَ السَّحُورَ: أَكَلَه.
(السُّحَارةُ): كل ما تعلَّقَ بالحُلقوم من قلبٍ ورِئة.
(السِّحْرُ): كل أَمْرٍ يَخْفَي سَبَبُهُ ويَتَخَيَّلُ على غير حقيقيتهِ ويجري مجرى التمويه والخداع. و- كلُّ ما لَطُفَ مأْخذُه ودقَّ. (ج) أَسْحَارٌ، وسُحُورٌ.
(السُّحْرُ): السُّحَارة. ويقال: انتفَخَ سَحْرُه: عدا طوْرَه وجاوَزَ قَدْرَه. ويقال أَيضًا: انتفخ سَحْرُه: امتلأَ خوفًا وجَبُنَ. وانقَطع منه سُحْري: يئِستُ منه. (ج) أَسحارٌ، وسُحُورٌ.
(السَّحَرُ): السُّحْرُ. و- آخرُ الليل قبيل الفجر. و- من الشيءِ: طَرَفُه. و- البياضُ يعلو السوادَ. (ج) أَسحارٌ. ويقال: لقيتُه في أَعلى السَّحَرَيْن: وهما سَحَرٌ مع الصبح، وسَحَرٌ قبلَه: كما يقال: الفجران للكاذِب والصادق.
(السُّحْرَةُ): آخِرُ الليل قبيلَ الفجر. و- بياضٌ يعلُو السوادَ.
(السَّحَرِيُّ): آخرُ الليل قبيل الفجر.
(السَّحَريَّةُ): السَّحَرِيُّ.
(السُّحُورُ): طعامُ السَّحَر وشرابُه.
(السُّوْحَرُ): شجرُ الصَّفصافِ.
(المَساحِرُ) يقالُ: انتَفَخَت مَساحِرُه: عدا طورَهُ، وجاوَزَ قدْرَهُ (جمعُ سُحْر على غير قياس).
(المَسْحُورَةُ) من الأَرض: التي لا تُنْبتُ. و- من الحلائب: القليلة اللَّبَن.
II
معجم اللغة العربية المعاصرة
سحَّرَ يُسحِّر، تسحيرًا، فهو مُسحِّر، والمفعول مُسحَّر
• سحَّر ضيوفَه: قدّم إليهم السَّحور.
• سحَّر فلانًا: ضلّله، سحَره مرّة بعد مرّة حتى تخبّل عقلُه "{قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مِنَ الْمُسَحَّرِينَ}".
III
معجم اللغة العربية المعاصرة
سحَرَ1 يَسحَر، سُحُورًا، فهو ساحِر
• سحَر الصَّائمُ:
1- أكل طعامَ السَّحور.
2- صار في السَّحَر.
IV
معجم اللغة العربية المعاصرة
سحَرَ2 يَسحَر، سَحْرًا وسِحْرًا، فهو ساحِر، والمفعول مَسْحور
• سحَره الجمالُ/ سحَره بالجمال: استماله، وسلَب لُبَّه "سحَره بكلامه: سيطر عليه- سحرته بعينيها: - {فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ}".
• سحَره بطلاوة حديثه: أوهمه، خدعه وسيطر على إحساساته "{وَقَالُوا مَهْمَا تَأْتِنَا بِهِ مِنْ ءَايَةٍ لِتَسْحَرَنَا بِهَا فَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ}: لتصرفنا وتخدعنا- {فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ}".
V
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَحْر [مفرد]: مصدر سحَرَ2.
VI
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَحَر [مفرد]: ج أسْحار: آخر الليل إلى طلوع الفجر "استيقظنا وقت السَّحَر لتناول السَّحُور- {وَبِالأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ}"| السَّحَر الآخر: عند انصداع الفجر- السَّحَر الأعلى: ما قبل انصداع الفجر- نسيم السَّحَر: يضرب به المثل لطيبه.
VII
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِحْر [مفرد]: ج أسْحار (لغير المصدر) وسُحُور (لغير المصدر):
1- مصدر سحَرَ2.
2- كلّ أمر يخفى سببُه، ويُتخيّل على غير حقيقته، ويجري مجرى التمويه والخداع، إخراج الباطل في صورة الحقّ، استخدام القوى الخارقة بواسطة الأرواح، فنّ وممارسات الساحر "{قَالُوا سِحْرَانِ تَظَاهَرَا}: القرآن والتوراة أو القرآن والإنجيل أو التوراة والإنجيل"| السِّحر الأسود: سحر يمارَس لأغراض شرِّيرة، وهو أقوى أنواع السِّحْر- انقلب السِّحْرُ على السَّاحر: يماثل المثل القائل: من حفر حفرة لأخيه وقع فيها.
3- ما يأخذ الألباب بجماله أو لطفه، وهو مقيَّد في هذا المعنى بما يمدَح ويُحْمَد، جمال أخّاذ "إنّها ذات سِحْر- سِحْر البَحْر- إِنَّ مِنَ الْبَيَانِ لَسِحْرًا [حديث]"| حِيلَة سحريّة: تأثيرها يبدو سحريًّا- سحر المرأة: جمالها ومفاتنها.

Arabic modern dictionary. .

Look at other dictionaries:

  • سحر — سحر: الأَزهري: السِّحْرُ عَمَلٌ تُقُرِّبَ فيه إِلى الشيطان وبمعونة منه، كل ذلك الأَمر كينونة للسحر، ومن السحر الأُخْذَةُ التي تأْخُذُ العينَ حتى يُظَنَّ أَن الأَمْرَ كما يُرَى وليس الأَصل على ما يُرى؛ والسِّحْرُ: الأُخْذَةُ. وكلُّ ما لَطُفَ… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • Mehdi Akhavan-Sales — Mehdi Akhavān Sāles Born Mehdi Akhavān Sāles 1928 Mashhad, Iran Died 1990 Tehran, Iran …   Wikipedia

  • Bitter Coffee (Iranian video series) — Ghahve ye Talkh Format Comedy , history, Satire Created by Mehran Modiri Written by Amir Mehdi Jhooleh Khashayar Alvand Starring Mehran Modiri …   Wikipedia

  • Tozeur — Infobox Settlement official name =Tozeur other name = native name = nickname = settlement type = motto = imagesize = 300px image caption = Habib Bourguiba Avenue, Tozeur flag size = image seal size = image shield = shield size = image blank… …   Wikipedia

  • Brigitte Yaghi — ( ar. بريجيت ياغي) (born November 18 1987 in Lebanon) is a Lebanese singer who rose to popularity around the world after placing fifth in Super Star 2 , the pan Arabic version of Pop Idol .Brigitte includes Warda Al Jazairia as her main musical… …   Wikipedia

  • Ela Toghat Al Alaam — ( ar. الى طغاة العالم, en. To the Tyrants of the World) is a poem written in the early 1900s by the great Tunisian poet Abo Al Qassim Al Shabbi ( ar. أبو القاسم الشابي) during the French occupation of Tunisia.It s also a song and a music video… …   Wikipedia

  • Sehr Mahmood — Pageant titleholder bio title=Miss Pakistan World 2006 photo= nationalcompetition= location= birthname= Sehr Mahmood eye color= Brown hair color=BlackSehr Mahmood (Urdu: سحر محمود ) from Karachi, Pakistan was crowned Miss Pakistan World 2006… …   Wikipedia

  • Sahar Khalifeh — ( ar. سحر خليفة) is a Palestinian writer born in 1942 in Nablus of the West Bank. After teaching at the university of Birzeit, in the Palestinian occupied territories, she studied Anglo Saxon literature in the US, at the University of Iowa,… …   Wikipedia

  • Sahar Ansari — Professor Sahar Ansari, TI (Urdu: سحر انصاری) is an Urdu poet, critic, and scholar of Urdu literature and linguistics from Pakistan. He remained associated with the University of Karachi as Professor and Chairman of Urdu department.Prof. Sahar… …   Wikipedia

  • Deeba Sahar — (Urdu: دیبا سحر ) is a popular Sindhi singer from Pakistan. Deeba Sahar became famous after the launching of first Sindhi TV Channel KTN, on which she had her own programme.[1] Deeba Sahar s concerts take place Pakistan and around the world. She… …   Wikipedia

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”

We are using cookies for the best presentation of our site. Continuing to use this site, you agree with this.